الرئيسية / تكنولوجيا / مفهوم الطاقه المتجدده

مفهوم الطاقه المتجدده

مفهوم الطاقه المتجدده

 مع خطة لتوسيع المناطق الحضارية من 6٪ حاليًا إلى 12٪ من إجمالي مساحة البلاد ، تقوم مصر ببناء 15 مدينة من الجيل الرابع الجديد حيث سيتم إدارة المنشآت بطريقة مستدامة. هناك أيضًا خطط لزيادة 114 منطقة صناعية حالية لتعزيز الاستثمارات في قطاع الصناعات التحويلية. 

ومع هذه الخطط الطموحة للتصنيع والتحضر ، اعتمدت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة (NREA) استراتيجية منذ عام 2016 لزيادة مساهمة القطاع في طاقة مصر من 10 ٪ إلى 20 ٪ بحلول عام 2022 ، مما يعزز اعتماد البلاد على الطاقة المتجددة . سيكون الانهيار 12٪ لطاقة الرياح و 2٪ للطاقة الشمسية و 6٪ للطاقة الكهرومائية. 

ووفقًا للهيئة ، فإن أكثر المناطق ملائمة لتوليد طاقة الرياح هي غرب خليج السويس والصحاري الشرقية والغربية لنهر النيل وبعض المواقع في سيناء. 

في محاولة للوصول إلى طاقة إجمالية قدرها 7 جيجاوات من مزارع الرياح في خليج السويس بحلول عام 2022 ، هناك العديد من المشاريع قيد التنفيذ بالفعل. أوراسكوم – إنجي – بدأ كونسورتيوم تويوتا تسوشو العمل في مزرعة للرياح بطاقة 250 ميجاوات في خليج السويس في وقت سابق من هذا العام بتكلفة 400 مليون دولار. كما وقعوا صفقة بقيمة 650 مليون دولار لبناء مزرعة للرياح بطاقة 500 ميجاوات في رأس غريب بخليج السويس. وستوفر المزرعة أيضًا ما يصل إلى 420،000 طن من الوقود سنويًا ، مما يقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 1.1 طن. تم افتتاح مزرعة رياح أخرى في 24 يوليو في جبل الزيت ، بطاقة 580 ميجاوات وتشمل 300 توربينات.

في بلد يتمتع بوفرة من أشعة الشمس على مدار السنة ، تشجع الولاية بشدة الاستثمارات في الطاقة الشمسية. بدأت مصر في بناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم ، تضم 40 محطة ، في بنبان ، أسوان ، بطاقة 1650 ميجاوات وبتكلفة 4 مليارات دولار. المصنع الأول ، “إنفينيتي” ، بدأ تشغيله بالفعل هذا العام ، بسعة 50 ميجاوات. سيتم بناء محطة للطاقة الشمسية في مدينة كوم أمبو في أسوان بطاقة 26 ميجاوات وبتكلفة 46.7 مليون دولار. سيتم إنشاء محطة أخرى في الغردقة بطاقة 20 ميجاوات. وسيتم بناء ثلاث محطات أخرى بسعة 50 ميجاوات ، واحدة في الزعفرانة ، محافظة البحر الأحمر. كما تم استخدام الطاقة الشمسية في بعض مباني المؤسسات العامة في جميع أنحاء البلاد ، وكذلك في عدد من المباني السكنية.

تشريح أنظمة الطاقة المتجددة 

أنظمة الطاقة المتجددة إما على الشبكة أو خارج الشبكة. الأول يعني أن النظام متصل بشبكة الكهرباء العادية ، والطاقة الإضافية المنتجة تذهب إلى الشبكة وأن النظام ينتقل إلى الكهرباء العادية. في حالة قيام المستثمرين ببناء وتشغيل محطات الطاقة المتجددة ، يحصلون على المال من الدولة. من ناحية أخرى ، يدفع المستخدمون المحليون الذين يقومون بتركيب الألواح الكهروضوئية (PV) ، الفرق بين الطاقة العادية التي يستهلكونها والطاقة المتجددة التي ينتجونها. في حين أن الأنظمة الموجودة على الشبكة أسهل وأرخص في التثبيت ، إلا أنها غير قادرة على توفير الطاقة ويجب أن تكون متصلاً بالشبكة لكي تعمل. ومع ذلك ، فإن الأنظمة الخارجة عن الشبكة أكثر تكلفة وتعقيدًا في التثبيت وهي معزولة عن الشبكات العادية ، لكن لديها بطاريات لتخزين الطاقة. وائل النشار ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Onera Systems ، يوضح أن النظام خارج الشبكة مفيد لتوفير الكهرباء للشبكات الخلوية ولوحات الإعلانات وإنارة الشوارع والمناطق السكنية النائية. يوضح النشار أن هذه الأنظمة تحتوي على بطاريات لتوفير الطاقة ليلا ، في حالة الطاقة الشمسية ، أو في حالة عدم وجود رياح ضعيفة أو ضعيفة.

يضيف حاتم الرومي ، الرئيس التنفيذي لشركة تريبل إم للطاقة المتجددة ، أن عمر البطاريات يتراوح من ثلاث إلى ثماني سنوات. يقترح أنه ، إذا سمح الموقع ، فمن الأفضل بناء نظام هجين حيث ستكون الطاقة الشمسية متاحة في الصباح ، بينما تعمل طاقة الرياح بين عشية وضحاها. سيؤدي ذلك إلى تحسين عمر البطاريات من خلال إمدادها بالطاقة بنسبة تصل إلى 80٪ ، بحيث لا تنخفض إلى أقل من 20٪ وتتسبب في تلف المخاطر. 

يقول أستاذ الفيزياء في الجامعة الأمريكية بالقاهرة والزعيم إيهاب عبد الرحمن ، إن البطاريات باهظة الثمن إلى حد بعيد والتي تشكل عائقًا لنظام الأوفدريد. 

نظرًا لأنه لا يمكن للأنظمة الموجودة على الشبكة تخزين الطاقة والتغذية مباشرة في الشبكة ، ولكنها أكثر بأسعار معقولة وأسهل للتثبيت للمستهلك العادي ، فهي أكثر ملاءمة للأسر والمزارع ومباني المكاتب حيث يمكن تثبيت الألواح الكهروضوئية على أسطح المنازل. يوضح النشار. ويضيف أنها مفيدة في تقليل كمية الكهرباء المستهلكة من المصادر العادية وكذلك في خفض شريحة الشراء الخاصة بالمستهلك. 

على الرغم من التكلفة المرتفعة للتركيب في البداية ، ينصح النشار بالتحول التدريجي للطاقة المتجددة لأنه أكثر كفاءة من حيث التكلفة على المدى الطويل ، ويضيف أن التحول التدريجي قد يكون أكثر ملاءمة ماليا لأولئك الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف الاستثمار الأولي. في المصانع ، على سبيل المثال ، ستخفض الطاقة الشمسية تكاليف التشغيل بشكل كبير ، بحيث تغطي الألواح تكلفتها على مدى خمس إلى ست سنوات. 

في حين أن عمر الألواح الشمسية يبلغ 25 عامًا ، مثل توربينات الرياح ، فإنها تحتاج إلى صيانة أقل من التوربينات ، وتحتاج فقط إلى التنظيف بانتظام. التوربينات ، من ناحية أخرى ، تكلف 2 ٪ من سعرها الأولي في الصيانة.

عن admen

شاهد أيضاً

الصين توفر مستوي معيشه افضل

لتوفير مستوى معيشي أفضل ، تهدف الحكومة إلى تحقيق الناتج المحلي الإجمالي للفرد في عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *